لماذا يجب ان نوفر او ان ندخر

لماذا نوفر ؟
هل تستطيع ان توفر او ان تدخر جزء من مدخولك الشهري ؟ ولو جزء من دخلك الشهري البسيط ولو بشكل غير مستمر , هذا سؤال سالت الكثيرين من الناس , فيكون الجواب من الاغلبية عادتا لماذا اوفر هل هناك داعي لتوفير ؟
ومن هنا تبدا رحلت الاجابة عن اسباب التوفير وكانت الاجابات التي تصلني مختلفة وكلها مقنعه وصحيحه ولأبين بعض الاسباب لتوفير كان منها تحقيق الثراء ومنها ان يكون الشخص لدية هدف مثل شراء سيارة او بيت فيكون التوفير مؤقت حتى تحقيق الهدف المطلوب وبعديها يبداء رحلة توفير اخرى لهدف جديد .
لكن هناك سبب حقيقي لماذا يجب ان نوفر جزء من ايراداتنا الشهرية , والذي برأي الخاص هو السبب الذي نشعر به ولكن لا نقولة وهذي من طبيعة البشر ليس دائما يستطيعوا تفسير ما يشعرون بة ,أذا الموضوع يحتاج تشخيص والذي هو نصف الحل لاي مشكلة نعم التشخيص الصحيح والعكس صحيح عند التشخيص الخطاء.
السبب الحقيقي لتوفير جزء من رواتبا الشهرية او تنظيم الميزانية الاسرية هو ان الواحد منا يبداء حياتة المهنية والاسرية مديون او بالناقص ماديا و الاسباب كثيرة منها ان الواحد منا لدية كثير من الاحلام ويستعجل تحقيقها عن طريق الصرف المبكر ( الاقساط , أي صرف مال المستقبل اليوم ) او يبداء حياته بزواج يبهر به المجتمع وزوجتة وبعدها يعمل سنين لسداد تكاليف الزواج ويدخل دوامة الديون , ولكن اليس من الغريب ان يبداء الواحد منا حياتة مديون هل هذا جنون ام ان الواحد منا مغيب الذهن , اليس هذا غريب ومتناقض مع سلوكنا البشري , يكمن السبب في اسلوب الطمأنة التي يتبعها كل شخص منا او بما يسمى بالامل وكما يقول المثل ( لولا الامل لضاع العمل ).
طبعا هي الطمئنينة المزيفة أو عدم القدرة على الشعور بالخطر و عند لجؤا الانسان الى التفكير العاطفي أثناء التخطيط المالي , كل منا يقنع نفسه ان هناك وقت لتدبير الامور المالية وان الدنيا بخير او خلينا نتفاءل ,ولو نلاحظ حتى في زمن الازمات مايزال هناك كثيرين لم يتعلموا من الظروف الحالية السيئة او والازمة المالية المحيطة بنا
ومع العلم انها قد تطول هنى ياتي دور المال المدخر بان يستخدم في مثل هذي الظروف الطارئة ….

صلاح الجيماز

2 thoughts on “لماذا يجب ان نوفر او ان ندخر”

  1. التوفير مو شرط يكون لحاجة ، التوفير يدل على ان الشخص منظم ميزانيته ، ويضبط مصروفاته ، انا ما عندي اقساط بيت ولا سيارة ولا شي ولله الحمد ، ومع ذلك احرص على توفير جزء من راتبي ، انصح بقراءة كتاب عقلية المليونير ، فيه نصايح اكثر من رائعة بهذا الخصوص

    وبالتوفيق،،

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s