سوتها دبي وبعدها العراق ومتى نسويها؟

سبعة شركات أوروبية تترشَّح لتنفيذ مترو بغداد بقيمة 3 مليارات دولارtrain
رشَّحت السلطات العراقية سبع شركات أوروبية من بين 17 شركة لتنفيذ مترو بغداد، بتكلفة تصل الى ثلاثة مليارات دولار.

وذكر صابر العيساوي أمين بغداد في تصريحات صحافية نشرتها صحيفة ‘الصباح’ الحكومية أمس، ‘أن سبع شركات تم ترشيحها من بين 17 شركة أوروبية تقدمت لتنفيذ مشروع مترو بغداد، وهناك نية لتشكيل فريق فني مع وزارة النقل لدراسة العطاءات السبعة في مدة أقصاها ستة أشهر، حيث من المؤمل تنفيذ المشروع بمسارَيه الأول والثاني بواقع 41 محطة تحت سطح الأرض بطول 39 كيلومترا’.

وبحسب الدراسات التي وضعت سابقاً، فإن مشروع مترو بغداد يتكون من مسارَين، الأول بطـول 18 كم ويضم 20 محطة ويبدأ من نهاية مدينة الصدر، حيث مركز القاطرات الرئيسية عبر شارع الجوادر وصولاً الى ساحة الخلاني وساحة الوثبة المحطة الرئيسة المشتركة، ثم يسير تحت شارع الخلفاء وصولاً الى شارع الإمام الاعظم وانتهاء بساحة عنتر في الأعظمية.

أما المسار الثاني فيبلغ طوله 21 كم، ويضم 21 محطة يبدأ من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون عبر ساحة الخلاني، ليصل الى ساحة الوثبة ويتجه الى منطقة المنصور عن طريق شارع دمشق، ويصل الى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع الى فرعين أحدهما باتجاه المنصور ويصل الى منطقة الوشاش، والآخر باتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة.

وتعمل السلطات العراقية على إنجاز هذه المشروع من أجل حل جزء كبير من مشكلة الاختناقات المرورية التي يعانيها معظم شوارع مدينة بغداد.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s