ماهو حجمي في السوق

تلقى بعض أصحاب المشاريع وده يعرف حجمه بالسوق, ولكن أي سوق نتكلم عنه وهل هناك من يعرف حجمي أم هو شي خاص فيني؟ أولا خلينا نتفق عن أن الحجم الذي نبحث فيه هو نسبة مبيعاتي مقابل النسبة الإجمالية لمبيعات السوق لنفس المنتج, السؤال وين ألقى النسبة الإجمالية لمبيعات السوق والجواب للأسف صعب جدا تعرفها لأنها غير متوفرة ولاتوجد جهة محددة تقوم في قياس نسب المبيعات المحلية وتصنيفها حسب المنتج على الأقل بالوطن العربي ولكن لا تغلط وتقول أنا اسكن في منطقة فيها ألف شخص تقريبا ولا يوجد إلا محل واحد يبيع نفس منتجي فتفترض أن نسبتك من البيع راح تكون 50 % من إجمالي المبيعات في المنطقة وتتفاجأ بأن الأخر يفوقك بنسبة عالية جدا, على العموم أنت تبحث عن نسبة مبيعاتك من حجم السوق إذا أنت تبحث عن المنافسة.

السؤال إذا كان معدل الأرباح لديك مجزي هل تحتاج الى معرفة نسبة مبيعاتك في السوق ؟

السر الذي لازم تعرفه أنه إذا كنت موزع لتاجر جملة أو فرانشايز ( وكيل المنتج ) , إذا حجمك معروف لدى الوكيل لأنه يوزع لك ولغيرك في نفس المنطقة وكمية أستهلاكك هي جزء من عملية خطة حساب كميات المشتريات التي يقوم بها.

السؤال إذا كان معدل الأرباح لديك مجزي بعد علمك من الوكيل بأنك أقل الموزعين نسبة في السوق, هل هذا الشيء راح يقلقك ؟

محمد خليفة الجيماز

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s