ليش تفشل بعض المشاريع

أكيد هناك الكثير من المشاريع التي تفشل بعد فترة وجيزة من إنشائها, و يمكن تلخيص أسباب هذا الفشل إلى افتقار هذه المشاريع إلى خطة عمل واضحة وشاملة وإعتماد أسلوب التقليد والمحاكاة, وكذلك قلة الخبرة الإدارية التي تؤدي بدورها إلى مشاكل في عدة نواح مثل .

الخبرة القانونية والإدارية
وتتمثل بعدم القيام بدراسة الجدوى قبل البدء في تنفيذ المشروع إضافة إلى عدم الإلمام الكافي بالقوانين المحلية الخاصة في التجارة والشئون والبلدية ، كذلك عدم الإشراف الكامل على المشروع من قبل صاحب العمل والأعتماد على العمالة الأجنبية لإدارة المشروع.

إدارة الوقت                                                                                                                                                                                                                           مشكلة إدارة الوقت بشكل خاطئ حيث لا يكرس أصحاب المشاريع وقتهم في التفكير في خطط التطوير والمراقبة والتقييم وتحليل النتائج التي تعد إحد اسباب نجاح أي عمل تجاري.

 المشاكل المالية والسيولة
وهي تنجم عن سياسات خاطئة مثل التسهيلات المالية غير المقيدة وعدم مراقبة السيولة النقدية الواردة أو الصادرة للمشروع ما يسبب المزيد من الأعباء المالية وتراكم الديون.

خطط التدريب والتشغيل والتسويق
ضرورة وضع خطط للتدريب والتشغيل والتسويق للموظفين قبل بدء المشروع لتتوافر عناصر الجودة والتميز والكفاءة والسرعة في توصيل الخدمة أو المنتج .

من إستشار ماخاب ولا خسر

محمد خليفة الجيماز

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s