تكتيكات تسويقية

 الناس مشغولين : أكيد هذه حقيقة تدرون أن الأزمة الإقتصادية وقلة الإعمال التجارية تسببت لكثير من الشركات للتوجه إلى إعادة الهيكلة والإندماج وتقليل عدد الموظفين , يعني إن كنت تتعامل مع شركة معينة من خلال مشروعك الصغير راح تفاجأ إن الناس مشغولين وما يردون عليك أو بعض الإدارات تم إلغاءها أو حظا أوفر يؤسفنا أبلاغكم أن الشركة المحترمة تجهز إفلاسها , يعني لا إيميلات توصل ولا تلفونات أحد يرد عليها , المهم إنك تتقبل الوضع بدل من إن تبحث بكل هوس عن حل للأزمة الإقتصادية العالمية إنما ركز على العمل خلال النهار وراقب السوق وإرتاح وإستمتع مع أهلك أو اصدقاءك مساءا.
 المفتاح الصحيح يفتح الباب: لو فرضنا حصلت على الشخص المطلوب أو العميل , بعد ذلك يجب أن تعرف ماذا تريد إنما إتصال لمجرد التعريف عن نفسك لايكفي لشد الإنتباه, إسئل نفسك هل أنت مشكلة إضافية أم هدف ومطلب الكل يسعى له ,هذا الجواب موجود عند الشركات التي تعمل في نفس مجالك أو عند إلتحاقك في أحد دورات التسويق أو تكثيف القراءة عن أسلوب التسويق الخاص في منتجاتك .
 ليش بضاعتك أو خدماتك: لما تفكر تبيع لفرد أو لصاحب مشروع صغير , سهالات ماعليك إلا الإقناع وراح تلقى الجواب فوري بالرفض أو القبول أما لما تفكر أن تبيع لشركة كبيرة تخيل إن مدير المشتروات يحتاج أن يبرر ليش أحتاج بضاعتك ثم المدير التنفيذي ثم الرئيس التنفيذي ثم مجلس الإدارة, إذا دائما كن جاهز عند عروض البيع في معلومات لماذا بضاعتك أو خدماتك وماهي أفضل المميزات لديك عن السوق.
 التحسين الجذري :عندما تقدم معلومات عن بضاعتك أو خدماتك يفضل التفصيل في التسعيرة لعلها أعلى من تسعيرة السوق فيتم التعرف على القيمة المضافة وتعود الزيادة بالمنفعة على ماذا أو الجدوى من عدمه , بعض المشاريع الصغيرة تعتقد أن من الجميل تحسين المشروع أما الشركات الكبيرة تريد أن تحصل على حاجتها فقط التي تؤدي الى التحسين الجذري في أداء الشركة , فأظنك تحتاج الى أرقام وبيانات وجداول تحليلية زمنية مالية في هذه الحالة.
5. الفلوس تجيب العروس: على العموم تحذر من إتمام عقد البيع على مشروع صغير أو شركة كبيرة قبل أن تعرف أنه تم إدراج مبلغ البيع من ضمن ميزانية إدارة المشتروات أو أن صاحب المشروع أو الشركة ما راح يأجل الدفعات حتى السنة المالية القادمة , الزبدة إذا كنت خلال النقاش المالي لم تحصل على الإجابة الشافية فاعرف أنك لا تناقش شخص صاحب قرار أو هو الشخص الخطأ. ( مافي فلوس = مافي عروس )

محمد خليفة الجيماز

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s